السبت، 10 أبريل 2010

شعوب كان وأخواتها



كان:
كان لدينا أعظم اختراع حسابي وهو الصفر أعظم رقم حسابي ولكننا وقفنا عنده فقط ، وفي الشعر كان لدينا أكبر وأعظم الشعراء ، وكان لدينا إمبراطورية عربية ، وتاريخ مجيد وحضارة ضاربة بجذورها في أعماق التاريخ ووو القائمة تطول جدا ولا تنتهي !!
صار:
صار لدينا أعظم معهد لتعليم الرقص الشرقي في العالم ، وصار لدينا أيضا برلمانات للصراخ والشتائم ، وصار لدينا خبرة كافية لإنشاء اللجان ومتابعة الاجتماعات العربية لدرجة أن الدول الغربية تستفيد من خبراتنا في هذا المجال !!
أصبح:
أصبح لدينا طرق سريعة تحصد الأرواح يوميا ، ومشاريع ضخمة تعود بالنفع على ( الشعوب ) بالطبع الجزء الأخير منقول من صحيفة رسمية عربية !!!
أضحى:
أضحى الحسد بديلا عن عملنا وناب عن طيب تعاوننا تجافينا ومقاتلة بعضنا البعض ..!!
أمسى:
أمسى الحديث عن محاربة الفساد والقيم الأفلاطونية التي يجب أن نتحلى بها حديث الشارع والمجالس اليومية والخطابات النارية ونسينا أنفسنا !
ظلّ:
ظل التخلف والجهل في أعماق قلوبنا على الرغم من مظاهر الثقافة والعلم الذي نصبغ به أقوالنا ووجوهنا
بات: بات لدينا كتب وصحف ومواقع إلكترونية ، وأحزاب معارضة وانتخابات ولكن بدون حرية !!
ليس:
ليس لدينا سوى الصبر ورفع شعارات التنديد والتهديد ، وانتظار ما يملى علينا من فوق!! باختصار نحن شعوب كان وأخواتها ، وفعل الماضي هو شعارنا ، وبدون أفعال مضارعة هو الأفضل بالنسبة لنا بالطبع !!
ماهر الزدجالي

هناك تعليق واحد:

  1. نص رائع أ. ماهر

    أصفق لـ حرف كهذا
    " أمسى: أمسى الحديث عن محاربة الفساد والقيم الأفلاطونية التي يجب أن نتحلى بها حديث الشارع والمجالس اليومية والخطابات النارية ونسينا أنفسنا .!! ظلّ: ظل التخلف والجهل في أعماق قلوبنا على الرغم من مظاهر الثقافة والعلم الذي نصبغ به أقوالنا ووجوهنا "

    ردحذف